كيفية استخدام ChatGPT: ما تحتاج إلى معرفته الآن

حوار_جي_بي_تي (1)

شات جيبي تي، هي واحدة من أكثر انجازات OpenAI شهرةً حتى الآن، وقد بدأت ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ إطلاقها في نهاية عام 2022. وقد كان الدردشة الروبوتية محور الاهتمام والتفات العديد من الصحف والمحترفين في شركات تويتر وجوجل وأمازون ومايكروسوفت وميتا، وحتى شركات الموسيقى حديثًا. وقد أصبح هذا النموذج اللغوي للذكاء الاصطناعي الأسرع نموًا "التطبيق" الذي ينمو بأسرع وتيرة على الإطلاق، وحتى تفوق على تيك توك.

أيضاً: البحث الجديد باستخدام الذكاء الاصطناعي Bing الآن مفتوح للجميع - مع ترقيات جادة

نموذج ChatGPT بالتأكيد ليس مقدرًا بشكل كاف؛ المستخدمون يأتون بأفكار إبداعية للحصول على محفزات، مثل طرح الأسئلة للبحث عن إجابات مضحكة، وإنشاء محتوى، تحسين مهارات الكتابة أو Excel، والعثور على خطأ في البرمجيات أو خلاصة كتاب. يتساءل البعض حتى عما إذا كان بالإمكان أن يحل الروبوت الذكي محل المبرمجين والكتاب وحتى الأطباء، وكيف يمكن أن يحدث ثورة في مختلف الصناعات.

أيضاً: استخدمت تطبيق ChatGPT لكتابة نفس الروتين بعشر لغات برمجة غامضة

في جميع هذه المجالات، يتضح شيء واحد: إن عبقرية هذه الأداة الذكية ليست في فكرتها الابتكارية، ولكن في كيفية أدائها في إنتاج النصوص وسهولة الوصول إليها وسهولة استخدامها. يمكن لـ ChatGPT أن تجري تفاعلات نصية محادثات مع المستخدمين عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن تشعر هذه التبادلات بأنها طبيعية تمامًا كما لو كنت تجري محادثة مع شخص آخر.

كيفية استخدام شات جي بي تي

1. أنشئ حسابًا في OpenAI

قم بالذهاب إلى Chat.OpenAi.com وقم بتسجيل حساب باستخدام البريد الإلكتروني أو حساب Google أو Microsoft. يجب أن تقوم بإنشاء حساب على موقع OpenAI لتتمكن من تسجيل الدخول والدخول إلى ChatGPT. 

إذا لم تقم بإنشاء حساب من قبل، فانقر فوق تسجيل الدخول واتبع التعليمات لإدخال معلوماتك. تتطلب OpenAI وجود رقم هاتف صالح للتحقق وإنشاء حساب.

إنشاء حساب (1)

إذا لم تكن قد أنشأت حساباً، انقر على الاشتراك. وإلا، تسجّل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك في أوبن آي.2. تعرّف على نافذة ChatGPT.

2. تعرف على نافذة ChatGPT

بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب OpenAI الخاص بك على جانب موقع ChatGPT ، حان الوقت للتعرف على نافذة أداة AI. هنا توضيح لما ستراه، مع الصورة أدناه كمثال:

  1. زر المحادثة الجديدة: في الجانب الأيسر من الشاشة، سترى زرًا للمحادثة الجديدة يمكنك النقر عليه لبدء محادثة جديدة في أي وقت. هذا مفيد لأن طراز ChatGPT يتذكر ما تم مناقشته سابقًا في محادثة وسيستجيب بسياق، لذا بدء محادثة جديدة سيمحي المحادثة السابقة دون تحيز.
  2. سجل المحادثات: تحتفظ الشريط الجانبي الأيسر أيضًا بجميع محادثاتك السابقة قابلة للوصول، في حال كنت بحاجة إلى العودة إلى إحداها، على الرغم من أن هناك إمكانية إيقاف تشغيل سجل المحادثات.
  3. الترقية إلى بلس: يُعد ChatGPT Plus اشتراكًا مدفوعًا يمنح الأعضاء وصولًا إلى طراز GPT-4، وهو طراز لغوي أسرع وأكبر من OpenAI. يمكنك اختيار الترقية إلى بلس أو البقاء على الإصدار المجاني.
  4. الحساب: بالنقر على عنوان بريدك الإلكتروني أو اسمك في الجانب الأيسر من الشاشة، ستتمكن من الوصول إلى معلومات حسابك، بما في ذلك الإعدادات، وخيار تسجيل الخروج، والمساعدة والأسئلة الشائعة من OpenAI.
  5. التحفيزات الخاصة بك: تظهر هنا الأسئلة أو التحفيزات الخاصة بك للروبوت الذكي للدردشة الاصطناعية.
  6. ردود ChatGPT: كلما يستجيب ChatGPT لاستفساراتك، سيظهر الشعار على اليسار.
  7. نسخ، إعجاب، لم يعجب: في كل مرة يَرد ChatGPT، يمكنك نسخ النص إلى الحافظة الخاصة بك للصقه في مكان آخر، وكذلك تقديم تعليقات حول ما إذا كانت الإجابة دقيقة أم لا، وهذا العملية تساعد في دقة التحسين الأداة الذكية.
  8. إعادة توليد الإجابة: إذا كانت لديك مشكلات في الحصول على إجابة في الدردشة أو لم تحصل على إجابة مرضية، يمكنك النقر على زر إعادة توليد الإجابة لتحفيز ChatGPT على المحاولة مرة أخرى مع آخر إجابة.
  9. منطقة النص: هنا حيث تدخل تحفزاتك وأسئلتك، فقط اضغط على الزر لإرسالها.
  10. إصدار ChatGPT: تضمن OpenAI قليلاً من النص المكتوب تحت منطقة إدخال النص، حيث يمكنك قراءة إخلاء المسؤولية الخاص بـ "معاينة بحث مجانية. قد يقدم ChatGPT معلومات غير دقيقة حول الأشخاص والأماكن أو الحقائق". كما يوجد من خلاله الإصدار الحالي من طراز ChatGPT الذي تستخدمه حاليًا.
محادثة تويتر (1)

3. ابدأ بكتابة تعليماتك وأسئلتك

هذا كل شيء. 

الآن بعد أن تعرف كيفية تسجيل الدخول والوصول إلى ChatGPT، حان الوقت للبدء فيها وطرح أي أسئلة ملحّة قد تكون لديك ومشاهدة نوع الإجابات التي يمكنك الحصول عليها. يعمل ChatGPT كأداة مع مشاريع لا حصر لها، من تطوير البرمجيات إلى الكتابة والترجمة.

أيضًا: كيف استخدمت أدوات الدردشة GPT والذكاء الاصطناعي في صنع فنوني الخاصة لاطلاق مشروعي في إيتسي بسرعة

في هذه النقطة ، يمكنك كتابة أي من تعليمات محادثات جي بي تي الخاصة بك في شريط النص في أسفل الصفحة ثم الضغط على "إدخال" لتقديم أسئلتك. سوف يولد برنامج الدردشة الذكي نصاً في محاولة لتوفير إجابات مفيدة على استفساراتك.

ابدأ الدردشة

أمثلة لتحفيز المحادثة في شات جي بي تي

يمكن لـشات جي بي تي إنتوليب رد على المحفزات (وهو ميزة يمكن أن تتحدى محركات البحث في نهاية المطاف) والتي قد تصبح أداة مهمة لإنتاج المحتوى المكتوب بدءًا من كتابة المقالات حتى تلخيص الكتاب لك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لها كتابة وإصلاح الأكواد وإجراء الحسابات ومساعدتك في إعداد السيرة الذاتية وترجمة المعلومات، والمزيد. فيما يلي أمثلة على بعض المحفزات التي يمكنك البدء بها:

  • كيف يقوم الحاسوب بتخزين البيانات و معالجتها؟
  • تحليل هذا الشفرة و إخباري كيفية إصلاحها: [لصق الشفرة]
  • كتابة قصيدة عن صداع نصفي بطريقة والت ويتمان.
  • كتابة أغنية كانتري عن كلب يدعى سبيكلز والذي يحب الجري.
  • كتابة إضافة ل----- تقوم بـ -----.
  • ما الفرق بين فيروس و جرثومة؟
  • كتابة مذكرة مرضية لطفلي الذي غاب عن المدرسة.

أسئلة شائعة

ما هو تشات جي بي تي؟

ChatGPT هو نموذج لغوي كبير يستخدم الذكاء الاصطناعي لإجراء محادثات نصية مع المستخدمين يمكن أن تبدو طبيعية، كما لو كنت تطرح أسئلة على شخص ما.  

أيضًا: هل يمكن لمحددات الذكاء الاصطناعي إنقاذنا من ChatGPT؟ حاولت 3 أدوات عبر الإنترنت لمعرفة الإجابة

الردود المشابهة للإنسان تكون مفيدة عند الترجمة من لغة إلى أخرى، وعند البحث عن تعليمات لأي شيء، وعند إنتاج المحتوى الكتابي.

كيف يعمل ChatGPT؟

يستخدم ChatGPT تعلم التعزيز مع تعليقات من الإنسان (RLHF) لمعالجة بيئته بذكاء، باستخدام استعراضات الإنسان للتكيف مع مواقف مختلفة وسلوكيات مرغوبة ومكتسبة.

أيضًا: كيفية حفظ محادثة ChatGPT لإعادة الاطلاع عليها لاحقًا

تم تدريب شات جي بي تي على كمية كبيرة من البيانات قبل معاينته البحثية، كما يواصل التعلم من المعرفة التي يقدمها المستخدمون، ما يجعله قادرًا على إعطاء إجابات متعلمة لمجموعة واسعة من المواضيع.

كيف يمكنني التسجيل في ChatGPT؟

للتسجيل في شات جي بي تي، كل ما عليك فعله هو تسجيل حساب مجاني في أوبن إي إي باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني. 

كيف يمكنني الوصول إلى ChatGPT؟

يمكنك الوصول إلى ChatGPT عن طريق الذهاب إلى chat.openai.com وتسجيل الدخول. إذا كنت على موقع OpenAI ، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك ، ثم التمرير إلى الأسفل حتى ترى ChatGTP في الزاوية اليسرى السفلية من الصفحة ، وانقر عليه لبدء الدردشة.هل ChatGPT مجاني؟

هل تطبيق ChatGPT مجاني؟

نعم، يمكنك استخدام ChatGPT مجانًا - حتى الآن. حيث أن نموذج معالجة اللغة الطبيعية لا يزال في مرحلة البحث والمعاينة التعليمية، يمكن استخدامه مجانًا. كل ما عليك القيام به هو التسجيل في حساب OpenAI المجاني، على الرغم من توافر خيار الترقية إلى عضوية مدفوعة.

شات جي بي تي بلس

أطلقت OpenAI ChatGPT Plus للعملاء الذين يرغبون في الحصول على وصول غير محدود دون فترات سوداء خلال أوقات الذروة والردود الأسرع والوصول الأولوي إلى الميزات الجديدة بسعر 20 دولارًا شهريًا. 


أيضاً: أفضل مولدات الفنون الذكية: DALL-E 2 وأبدائتها

هذا يعتمد أيضاً على GPT-4، الذي هو نموذج لغوي متقدم أكثر من النسخة المجانية من ChatGPT.

ما الأشياء التي يمكنني استخدام شات جي بي تي لها؟

الخيال هو الحد الذي تصل إليه. استمتع بتفاعل مختلف تحديات تشات جي بي تي. فقد طلب ديفيد جويرتز من شركة الذكاء الاصطناعي ان تكتب له بلوجين لوورد برس ، و استخدمه للمساعدة في إصلاح الرموز بشكل أسرع، على سبيل المثال. و قد طلب منه كتابة نص عن ستار تريك أيضا.

أيضًا: كيفية استخدام شات جي بي تي لكتابة الكود

آخرون يستخدمونه لكتابة البرامج الضارة. يروج أحد البروفسورات استخدام ChatGPT في فصله الدراسي ويستخدم المعلمون العديد من الأفكار أكثر من طلابهم. إليك بعض الأفكار الأخرى التي يمكنك تجربتها: 

  • اكتب أغنية حول [أدخل الموضوع هنا] - حاول إضافة تفاصيل متعددة.
  • اكتب قصيدة حول [أدخل الموضوع هنا] - مرة أخرى ، أضف قدر الإمكان من التفاصيل.
  • اسأله أسئلة فلسفية.
  • طلب منه تلخيص الأفكار أو المفاهيم.

كلما كتبت تفاصيل أكثر في تعليماتك ، كلما كانت الإجابات أكثر دقة. 

أيضًا: كيف يعمل ChatGPT؟

يُمكن أن يحل نظام ChatGPT يومًا ما محل محركات البحث وتحسينها عند استخدام Bing. على الرغم من أن شريط البحث في ChatGPT ليس شريط بحث، فقد قدمت Microsoft محرك بحث Bing مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، والذي يتصل بالإنترنت، مما يجعله قادرًا على تقديم الإجابات على الأسئلة التي لا يمكن لـ ChatGPT التعامل معها.

هل يمكنني استخدام تطبيق ChatGPT على الهاتف المحمول؟

على الرغم من عدم وجود تطبيق ChatGPT للهواتف المحمولة، يمكنك استخدام الأداة القائمة على الذكاء الاصطناعي من متصفح هاتفك المحمول.

أيضًا: كيفية استخدام تشات جي بي تي لكتابة صيغ إكسل

خطوات استخدام ChatGPT من OpenAI من هاتفك مثلما ذُكر أعلاه: توجه إلى chat.openai.com، قم بتسجيل الدخول، وافق على الشروط، وابدأ في الكتابة. سيعمل مساعد الذكاء الاصطناعي بنفس الطريقة عند الوصول إليه من حاسوبك.

ما هو "وراثة تشات جي بي تي" و"تشات جي بي تي الافتراضي"؟

يعمل ChatGPT على نموذج لغوي كبير يسمى GPT 3.5، ولكن هناك نسختان من هذا النموذج، الإرثية والافتراضية. النموذج الإرثي هو الذي تستخدمه عند تسجيل الدخول إلى حساب مجاني باستخدام بيانات اعتماد حساب OpenAI الخاص بك واستخدام ChatGPT.

يقدم نموذج الافتراضي عادة ما يعرض ويفهم التفاصيل الدقيقة بشكل أفضل، ويحافظ على جهود المطورين لمنع إنشاء محتوى غير مناسب بشكل أكبر من نموذج الإرث. كان هذا النموذج متاحًا فقط لمستخدمي ChatGPT Plus المدفوعين قبل إصدار GPT-4.

أيضاً: يعتبر ChatGPT الخبرة التقنية الأكثر طلبًا في سوق العمل، وفقًا لمنصة التعلم

في الاستخدام اليومي، يشبه كل من الإرث (Legacy) والافتراضي (Default) بعضهما البعض، لكن الافتراضي يعتبر أفضل. GPT-4 أسرع وأكثر دقة وأكبر من كل من نماذج GPT-3.5.

وفقًا لإصدار ChatGPT في 3 مايو، ستستخدم جميع الرسائل الجديدة النموذج الافتراضي، حيث يعد OpenAI لتتم إزالة النموذج القديم في 10 مايو.

هل شات جي بي تي هو أفضل ذكاء اصطناعي؟

إذا كنت تحاول معرفة أفضل شات بوت للذكاء الاصطناعي، فقد تتساءل كيف يُقارن شات جي بي تي الخاص بـ OpenAI مع غيره من البوتات مثل Google Bard وخدمة بينغ المعتمدة على الذكاء الاصطناعي من Microsoft. يمكن إرجاع الشهرة المتزايدة لشات جي بي تي إلى الجمع المتخصص للوصول الواسع والمعرفة والسلاسة في المحادثات.

أيضًا: ChatGPT مقابل Bing Chat: أي الدردشة الآلية يجب استخدامها؟

تتوفر Bard و Bing Chat في معاينة أكثر تحديدًا. بالمقارنة مع ChatGPT ، يعتمد Bing Chat أكثر على طبيعة محرك البحث لديه ، حيث يجمع بين GPT-4 ويجمع المعلومات من الإنترنت ، حتى يقتبس المصادر لصفحات الويب التي استلمت منها استجابته. 

هل يمكن لتشات جي بي تي رفض الإجابة على استفساراتي؟

نظم AI مثل ChatGPT ليست كلها قوية؛ يمكنها وترفض الطلبات غير الملائمة. بالإضافة إلى معرفته المحدودة، يمكن لمساعد AI التمييز بين الطلبات غير المناسبة لمنع إنتاج محتوى غير آمن. 

أيضًا: 6 أشياء لا يمكن لـ ChatGPT القيام بها (و 20 أخرى يرفض القيام بها)

هذا يشمل أسئلة تنتهك حقوق الآخرين، أو تكون مسيئة، أو تحتوي على تمييز، أو تتضمن أنشطة غير قانونية. كما يمكن لنموذج ChatGPT أن يتحدي الافتراضات الخاطئة ، ويجيب على الأسئلة التالية ، وحتى يعترف بالأخطاء عندما تشير إليها.

هل يعطي تطبيق ChatGPT نفس الإجابة للجميع؟

استخدام تشات جي بي تي

في معظم الأوقات، عندما يسأل أشخاص مختلفون ChatGPT نفس السؤال، سيحصلون على نفس الإجابة. قد تكون هناك بعض الاختلافات في الكلمات، ولكنها ستكون متطابقة تقريبًا.

كما أنا: جربت شاتبوت ذكاء الآلة لدى Bing، وحلّت مشاكلي الكبيرة مع "جي بي تي" للدردشة.

إذا أراد شخص ما التحقق مما إذا كان مقال مكتوبًا من ChatGPT، أو إذا كان الأستاذ يرغب في التحقق مما إذا تم استخدام نموذج اللغة للطالب لكتابة مقال، فإنه يمكن أن يسأل ChatGPT نفس السؤال الذي استند عليه المقال أو المقالة لمعرفة ذلك. كما يميل ChatGPT إلى إنتاج نصودية أكثر مهذبة من كتابة الإنسان.  

هل يعطي شات جي بي تي إجابات خاطئة؟

شات جي بي تي، على غرار جميع النماذج اللغوية، ليس بلا قيود و يمكن أن يقدم إجابات غير معقولة و معلومات غير صحيحة، لذلك من المهم التحقق من البيانات التي يقدمها. إنه يتعلم باستمرار من النصوص التي يقدمها المستخدمون و النتائج التي يجدها عبر الإنترنت، مما يجعله عرضة للمعلومات الخاطئة.  

توصي شركة OpenAI المستخدمين بتزويدهم بملاحظات حول ما يقوله ChatGPT باستخدام أزرار الإعجاب والرفض ، من أجل تحسين النموذج. حتى الأفضل، يمكنك أن تصبح جزءًا من برنامج جائزة الأخطاء الأمنية للشركة وكسب ما يصل إلى 20،000 دولار عن طريق الإبلاغ عن المخاوف والمشكلات الأمنية.

أيضًا: سيقوم OpenAI بدفعك للبحث عن أخطاء ChatGPT

الروبوت الدردشة الذكي لا يتصل بالإنترنت ولا يمكنه تحديد التاريخ الحالي، لذلك سؤال ChatGPT عن عدد الأيام المتبقية حتى عيد الفصح لن يحصل لك على عدد محدد من الأيام، على سبيل المثال - وهذا أحد الطرق التي يختلف بها ChatGPT عن محركات البحث.

هل سيتم استخدام محادثاتي مع ChatGPT للتدريب؟

عندما تقوم بتعلم كيفية استخدام "تشات جي بي تي"، قد تتساءل ما إذا كان سيتم استخدام محادثاتك الخاصة للتدريب، وإذا كان الأمر كذلك، فمن يمكنه مشاهدة محادثاتك. يمكن مشاهدة محادثاتك من قبل أوبن إيه آي واستخدامها كبيانات تدريب لتحسين أنظمته، لذلك لا ينبغي عليك إدخال أي معلومات شخصية أو خاصة.  

أيضًا: يستخدم المعلمون ChatGPT أكثر من الطلاب. فيما يلي الطريقة

التحذيرات التي تدخلها عند استخدام ChatGPT ستحفظ بشكل دائم في حسابك، ولن تكون قادراً على حذف التحذيرات المحددة ما لم تقرر حذف حسابك كلياً. إذا كنت تريد حذف حسابك، اتبع هذه الخطوات:

  1. قم بتسجيل دخولك إلى حساب OpenAI الخاص بك.
  2. انتقل إلى المساعدة.
  3. في أسفل النافذة المنبثقة، حدد الرسائل.
  4. انقر على إرسال رسالة لنا.
  5. اختر حذف الحساب من الخيارات المتاحة.
  6. اتبع التعليمات لحذف حسابك والبيانات الخاصة بك.

لماذا يقول ChatGPT إن الوصول الخاص بي مرفوض؟

خلال الأوقات الذروة، قد تكون غير قادر على الوصول إلى تشات جي بي تي. إذا رأيت رسالة بأنها ممتلئة، يمكنك تحديث الصفحة أو التسجيل لاستلام بريد إلكتروني حين يصبح متاحًا مرة أخرى.

أيضًا: 5 طرق لاستخدام روبوتات المحادثة لتسهيل حياتك

بالإضافة إلى الوصول إلى السعة القصوى، يمكن رفض الوصول إلى شات جي بي تي لأسباب مختلفة - مثلما يتم رفض الوصول إلي لي عند استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN. إذا حصلت على رسالة تفيد بأنه تم رفض الوصول إلى شات جي بي تي عند محاولة استخدامه، فقد يكون أحد هذه المشاكل:

  • انتهاك شروط خدمة واجهة برمجة التطبيقات.
  • يحاول المستخدم الوصول إلى إصدار غير متاح من GPT.
  • قد تكون المفتاح الخاص بواجهة برمجة التطبيقات غير صالح.
  • تجاوز المستخدم لحدود الاستخدام.
  • انتهاك شروط خدمة واجهة OpenAI API.

المقالات ذات الصلة

عرض المزيد >>