صنعت مايكروسوفت استثمارًا ضخمًا في شركة OpenAI صانعة ChatGPT. هنا السبب

التقاط صورة - 1246127199.jpg

عملت مايكروسوفت مع OpenAI منذ عام 2019، قبل أن يصبح OpenAI ضربة كبيرة مع خدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، مثل ChatGPT وDALL-E. والآن، قالت مايكروسوفت إنها ستمدد الشراكة مع استثمار متعدد السنوات ومتعدد المليارات في الدولارات.

سوف تستمر الاستثمارات في تمويل البحث الخاص بشركة AI وتساعد في تطوير تقنية "أكثر أمانًا وفائدة وقوة"، وفقًا لشركة OpenAI.

أيضًا: ما هو ChatGPT ولماذا هو مهم؟ هنا كل ما تحتاج إلى معرفته

صرحت مايكروسوفت بأنها ستنفذ نماذج OpenAI عبر منتجاتها الاستهلاكية والشركات، و"ستقدم فئات جديدة من الخبرات الرقمية المبنية على تقنية OpenAI".

لا تكشف أي من الشركتين قيمة الاستثمار، ولكن كشفت المصادر أنه سيبلغ إجمالي 10 مليارات دولار على مدى سنوات متعددة، وفقًا لشبكة بلومبرج. يتبع هذا التمويل الاستثمار الأولي الذي قامت به مايكروسوفت في عام 2019 بقيمة مليار دولار، و 2 مليار دولار في السنوات الماضية.

قد يبدو هذا الاستثمار الضخم مقامرة كبيرة بالنسبة لـ Microsoft. ومع ذلك، يبدو أن عائد الاستثمار مشجع، وفقًا لمحلل Gartner جيسون وونغ، الذي يركز على Microsoft.

"يتوقع غارتنر بحلول عام 2025 أن سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي سيصل إلى ما يقرب من 134.8 مليار دولار"، قال وونغ. "بناءً على هذه التوقعات، ينبغي أن يكون هناك مجال كافي لدى مايكروسوفت لتحقيق نسبة عائد إيجابية من شراكتها مع أوبن آي."

ستكون خدمة Azure من Microsoft مزود خدمات الحوسبة السحابية الحصري لشركة OpenAI، وتعمل على تشغيل جميع الأحمال العملية لـ OpenAI في مجالات البحث والمنتجات وخدمات واجهات التطبيقات.

"الذكاء الاصطناعي يصبح التقنية الرائدة في الحوسبة السحابية، ويعتبر المكون السري لتطبيقات مبنية على السحابة وتعمل عليها"، وفقًا لونغ. "سيجلب هذا الشراكة الحصرية بين مايكروسوفت وأوبين آي للتشغيل على سحابة أزور لجميع بحوث ومنتجات أوبين آي وواجهات برمجية التطبيقات (API) المتاحة، جذب الأعمال والموجة القادمة من شركات الناشئة التقنية التي تعمل على السحابة، لإنشاء قيمة جديدة."

أعلنت شركة Microsoft مؤخراً عن توافر خدمتها Azure OpenAI، والتي تتيح للشركات الاستفادة من نماذج OpenAI مع فوائد تجارية مضافة. أبرز بيان صحفي حول هذا الجولة الجديدة من الاستثمار تفاصيل الإعلان السابق، مع التركيز أيضاً على نية الشركة لجعل خدماتها متاحة على نطاق أوسع.

"في هذه المرحلة التالية من شراكتنا، سيتمكن مطورو التطبيقات والمؤسسات في جميع الصناعات من الوصول إلى أفضل البنية التحتية للذكاء الاصطناعي والنماذج وسلسلة الأدوات مع Azure لبناء تطبيقاتهم وتشغيلها،" قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا.

أيضاً: قضيت ساعة مع تشاتبوت جديد مستوحى من شات جي بي تي وأنا قد أموت من الضحك

أحدث نجاح ChatGPT منذ إطلاقه في نوفمبر قدم دافعًا إضافيًا للاستثمار من Microsoft. خلال أسبوع واحد فقط من الإطلاق ، حقق الدردشة الآلية أكثر من مليون مستخدم. عند زيارة موقع ChatGPT الآن ، غالبًا ما تواجه رسالة "عن طاقتها الاستيعابية" بسبب كثرة المستخدمين وعدم قدرة الخادم على معالجة طلبك.

حالياً، يبقى الروبوت الدردشة مجانياً، ولكن في يناير، أعلنت OpenAI على خادمها في Discord بأن نُسخة مدفوعة احترافية قد تكون متاحة للجمهور قريباً. وقد نشرت شركة الذكاء الاصطناعي صفحة انتظار، مما يدل على أن الخدمة الجديدة ستمنح المستخدمين خدمة دائمة (دون فترات إغلاق)، استجابات سريعة من ChatGPT، ورسائل غير محدودة.

ومع ذلك، كان هناك بعض التحديات في الطريق بالفعل: حظرت Stack Overflow في ديسمبر إجابات تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT مؤقتًا بعد أن قام المستخدمون بتقديم إجابات على مشاكل البرمجة التي بدت صحيحة بشكل معقول ولكن كانت في الواقع كاذبة. ونظرًا للمخاوف المتعلقة بالتأثيرات السلبية على تعلم الطلاب وسلامة ودقة المحتوى، تم حظر الوصول إلى ChatGPT من شبكات وأجهزة مدارس مدينة نيويورك كذلك.

تأتي هذا الاستثمار بعد أن أعلنت مايكروسوفت جولة كبيرة من التسريحات، حيث فقد حوالي 10000 موظف وذلك في محاولة من الشركة لمواءمة التكاليف مع الإيرادات ومطالب العملاء، وفقًا لناديلا.

المقالات ذات الصلة

عرض المزيد >>